نجاح مكرم..ليس خراب مالطا..!!


صديق:هل ستنتخب مكرم؟!
صديقه:علي جثتي..!!
صديق:!!
صديقه: وانت..؟!
صديق: هو افضل الأسوأ..علي اي حال..وسواء شئنا ام ابينا..فالرجل قد جهز مكتبه من الأن..!!
صديقه: افهم من ذلك انك...
صديق: نعم سأنتخب الرجل..!!
صديقه:وقناعتك..و..
صديق:لا انظر للموضوع من هذه الزاوية..!!
صديقه: هذا فراق بيني وبينك..!!
ربما يعتقد القارئ ان الصورة التصورية من محض خيال العبد لله..مطلقاً!!
بل هي مشهد حقيقي تم ما بين إثنين من اعز اساتذتي اللذين التقيتهما حديثاً..وعبثاً حاولت انا والآخرين رأب الصدع بينهما دون جدوي وكأن نجاح الأستاذ مكرم محمد احمد - 77 عام - هو بمثابة خراب مالطا!
هذا ان لم نقل ان مالطا "خربانه" من البداية..ومالطا التي اعنيها هي مؤسسات المجتمع المدني من نقابات مهنية الي جمعيات حقوقية وما يتفرع منها .
في إعتقادي المتواضع - الذي قد يوافقني عليه إستاذيا العزيزين- أن صدعاً قد بدأ مبكراً في مؤسسات هذا المجتمع المؤسسي منذ إغتيال الرئيس السادات وإستمر في توسعه كسد مأرب الي ان وصل للإنهيار الكامل شاملاً كل مناحي العمل المدني ومتغلغلاً بصورة او بأخري لينتهي الي شكل كاريكاتوري هزلي لتلك المؤسسات..فارغة من المضمون محافظة علي القشرة والتسمية تماماً كما هو الحال مع ما نأكله من خضروات وفاكهة معالجة وراثياً.
علي اي حال نجاح مكرم لن يقدم شئ ولن يؤخره، فضلاً عن ان يسبب قلقاً لدي نخبة ثقافية القت السلاح تحت وطأة حزام جوع خانق المقصود منه تطويع الجميع ليستوى القطيع سيراً علي نهج واحد لا يشذ عنه فرد قد يسبب صداعاً للسلطة الحاكمة، اي كان موقع هذا الفرد وما يمثله..فحكمة العصا والجزرة اثبتت فاعليتها حتي الآن ونجاح مكرم ادل دليل علي ذلك، فلأول مرة في تاريخ النقابة حضر 70% من الصحفيين وانتخب غالبيتهم مكرم محمد احمد، مقابل وعود إقتصادية لهم علي رأسها زيادة رواتب الصحفيين 200 جنيه مصري قطعة واحدة.
لنكن واقعيين ولو شيئاً يسيراً..الإسلاميون وغيرهم من الإتجاهات الوطنية لا يملكون ذهباً ولا فضة..ووعودهم ينقصها المال اللازم لإنزالها واقع الناس..لتصير مرقاً وخبزاً يطعمونه اولادهم..فالوعي الجمعي للجماهير المصرية واهن تحت سياط العوز الشديد وسياسة الإفقار العام وربط التعبير عن الرأي بالتدابير البوليسية الصارمة من إعتقالات وحرمان وظائف وعمل ملف سياسي أمني يغلق فقط عندما يواري صاحبه القبر.
إنتخاب الأستاذ مكرم - المطبعاتي كما يحلو للبعض تسميته - بعثت برسالة قوية لأصحاب الهم الوطني وللإسلاميين منهم علي وجه الخصوص تتلخص في أن الناس قد تعبت وان اهالي الآف المعتقلين السياسين الذين تم الإفراج عنهم حديثاً -الأستاذ مكرم كان من اوائل المنادين بالإفراج عنهم بعد لقاءات عقدت بإذن السلطة - شغلهم الشاغل هو البحث عن لقمة العيش بعد سني المعاناة والحرمان.
أخيراً استطيع القول بطمئنينة كاملة أن نقابة الصحفيين لسان حال المجتمع المصري والعربي والإسلامي أحياناً، و أعضاء جمعيتها العمومية قادرين علي تفعيل دور رقابي علي اى نقيب -ولا يستثنى مكرم من هذا- يتم انتخابه ووقفه عند حدوده الحقيقية حال خروجه عن نص الثوابت النقابية والوطنية.
مالطا وان تهدمت معالمها وشاحت قسمات وجهها الا ان الأمل معقود فيمن يخلف سكانها الذين لم يسعفهم الحال في الحفاظ علي حلم بإرث من الحريات لطالما تشدق النظام الحاكم انه في سبيل التوسع فيها، الا انه وفي حقيقة الأمر لا اقول قلم اظافرها بل قطع اصابعها.

0 عبرني: