خليك ذوق


أهلاً يا شباب


إن من أهم حقوق رفاقك عليك المحافظة على ما يدور بينك وبينهم ، وأن تحفظ لهم الود والاحترام ، وأن تبتعد عن المزاح الثقيل والكلام الجارح ، والأدب والتهذيب مطلوبان مع جميع الناس حتى الأقارب منك مهما بلغت درجة العلاقة والقرب ، فمن يزرع الحب لا يجني إلا الحب ، ولتعلم أن الناس كالمرآة لا يعكسون إلا ما يقع أمامهم .

حاول أن تبتعد عن الأنانية وحب الذات ، فهي تجعلك منبوذاً يتجنبك الآخرون ، وحتى وإن ابتليت بها حاول أن تتخلص منها بالتدريج ، والأمر قد يبدو صعباً لكنه ليس مستحيلاً ، ودرب نفسك على ضبط أعصابك والابتعاد عن الغضب ، فالحلم مصدر سعادة لك لأنه يقربك من الناس في الدنيا ومن الله في الآخرة .

لا تكن لواماً ، ولا متبرماً كثير الحجج ، ولا مستكبراً ولا بخيلاً ، وإن أخطأت فبادر بالاعتذار، وتعامل مع الآخرين بصراحة ووضوح متلمساً اللطف واللين فيها ومبتعداً عن الوقاحة وقلة الذوق، وعليك بالحياء والتواضع فإنهما من سمات الأنبياء، وحاول أن تبتعد عن نقل الأخبار السيئة حتى لا يربط الناس بينك وبينها ، وتذكر أنه ليس كل ما يعلم يقال.

حاول أن تبدو متعاوناً مع الناس عندما يطلب منك المساعدة ، ولا تحرج أحداً في قضاء حاجاتك ، واحرص على استغلال المناسبات السعيدة في التهنئة ، ولا تنس المواساة في الأحداث المؤلمة ، ففي هاتين الحالتين ترسخ الأفعال والمواقف في الأذهان .

اختر الأوقات المناسبة دائماً لطلب حاجتك ، وإن حدث وإن صادف لك حاجة عند أحد وكان الوقت غير مناسباً فغض النظر عن طلبها فإن تفقدها خير لك من أن تفقد معها علاقتك بأحد .

إذا كنت واقفاً أو جالساً مع مجموعة وأردت الانصراف فاستأذن ولا تنصرف فجأة حتى وإن لم يكونوا يتحدثون معك ، وإذا توقفت عند بائع الصحف وشدك عنوان في أحدها فلا تلتقطها لتقرأ ، بل خذها وأدفع ثمنها ثم أقرأها بعيداً ، وإذا جلست إلى جوار أحد يقرأ كتاباً أو مجلة أو صحيفة فلا تسترق النظر إليها لتقرأ فهذا السلوكيات غير مقبولة في كل المجتمعات .

إذا هاتفت أحد معارفك فلا تطيل الحديث معه وأسأله عما إذا كان مشغولاً، وإذا هاتفك أوجز في كلامك ولا تتحدث معه في أمور يطول شرحها فقد يكون مشغولاً ويخجل أن يعتذر منك وحاول أن تجعل أمر إنهاء المحادثة في يده دائماً .

4 عبرني:

غير معرف يقول...

يا رب بنحاول نكون يا رب وفقتا بس ايه حكاية البلطجه اللى ليها أميرات والفتوات اللى ليها ملوك والجدعان اللى كل واحد لوحده
مسلم عربي مصرى صعيدى م --ع---ب

سمسم يقول...

مجهول افندي
**********
اخبارك ايه

طبعاً كل فن وله ملوكه وأمرائة

وخلي بالك إسمع نصحتي وإبعد عن مولاتي

اميرة البلطجية عشان دي زعلها مر

ومبيعديش دون المرور علي مسرور السياف

انت رأبتك أخبارها إيه..!!

أميرة البلطجية يقول...

يا سمسم
مينفعش كده
متمردين بيعدوا عليك متكلمش معاهم
تطلع السيف على طول..انت لسه حتنده ع السياف
انا وصل لمسامع سموى ان في محولات لتجنيدك
وانت بقيت طيب اوي اليومين دول واعدتك مع الفراخ ع السطح أثرت شوية
خد بالك..انا وقفالك بالمرصاد
اسمع الكلام يا بابا واقتل بذور الفتنة قبل متفكر تطلع
وقد اعزر من انزر

سمسم يقول...

مولاتي
*****
معلش نديهم فرصة تانية

انا عارف ان قلبك الطيب

هيمنعك تخلصي علي اللي خلفوهم

قبل ما تديهم فرصة تانية

وعلي العموم حتي لو تابوا سيادتك

مبترحميش

تحياتي