في الجنة..مش هتقدر تغمض عنيك


أهلاً يا شباب
وحشتوني
بحبكم
غصب
عنكم
المهم
يقول رب العزة سبحانه: وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين [آل عمران:133].
دعوة من الله سبحانه لعباده أن يسارعوا إلى كل خير وإلى كل عمل صالح، حتى يفوزوا بمغفرة الله والجنة. وقدّم المغفرة على الجنة - كما قال العلماء - لأن السلامة تطلب قبل الغنيمة وأصحاب الجنة هم المتقون.فما الجنة؟ ولماذا؟ وما صفة الداخلين إليها؟ وما صفتها؟ وما أسباب دخولها؟
أما الجنة:فهو الاسم العام المتناول لتلك الدار، دار رب الأرباب وملك الملوك، التي أعدها لعباده المؤمنين من الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين وأهل التوحيد من أمة محمد عليه الصلاة والسلام بعد أن يطهرهم رب العزة سبحانه من ذنوبهم. وسميت الجنة جنة، لأن الداخل إليها تستره بأشجارها وتغطيه.
أسماء الجنة : 1- الجنة 2- دار السلام 3- دار الخلد 4- دار المقامة 5- جنة المأوى 6- جنات عدن 7- دار الحيوان 8- الفردوس 9- جنات النعيم 10- المقام الأمين 11- مقعد الصدق 12- قدم صدق .
ابواب الجنة : للجنة ثمانية أبواب، الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( في الجنة ثمانية أبواب باب منها يسمى الريان لا يدخله إلا الصائمون )
سعة أبوابها : قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة لكما بين مكة وهجر أو هجر ومكة ) وفي لفظ ( لكما بين مكة وهجر أو كما بين مكة وبصرى ) عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( باب أمتي الذي يدخلون منه الجنة عرضُ مسيرةِ الراكب ثلاثاً ثم إنهم ليضغطون عليه حتى تكاد مناكبُهم تزولُ)
مسافة ما بين الباب والباب : قال الرسول صلى الله عليه وسلم( ما منهن بابان إلا يسير الراكب بينهما سبعين عاماً )
درجات الجنة : قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن الجنة مائةُ درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض) قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرفة في الجنة كما ترون الكوكب في أفق السماء) قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إذا سألتم الله فالسألوه الفردوس فإنه وسط الجنة وأعلى الجنة وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة)
تربة الجنة وطينتها وحصبائها وبنائها : قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لبنة ذهب ولبنة فضة ، وملاطها المسك ، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت ، وترابها الزعفران ، من يدخلها ينعم لا يبأس ، ويخلد لا يموت ، لا تبلى ثيابه ، ولا يفنى شبابه . قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أدخلت الجنة فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ وإذا ترابها المسك )
خيام وسرر أهل الجنة : قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( في الجنة خيمةٌ من لؤلؤة مجوفة عرضها ستون ميلاً في كل زاوية منها أهل ما يرون الآخرين ، يطوف عليهم المؤمن ) وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ( الخيمة درة طولها في السماء ستون ميلاً في كل زاوية منها أهل للمؤمن لا يراهم الآخرون ) وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن في الجنة غرفاً من أصناف الجوهر كله يرى ظاهرُها من باطنها وباطنها من ظاهرها فيها من النعم واللذات ما لا عين رأت ولا أذن سمعت )
أشجار الجنة : قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها ) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ما في الجنة شجرة إلا وساقها من ذهب) قال رجل : يا رسول الله ما طوبى ؟ قال : ( شجرة في الجنة مسيرة مائة سنة ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها) قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن الرجل إذا نزع ثمرة ً من الجنة عادت مكانها أخرى) قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ألا مشمر للجنة فإن الجنة لا خطرلها ، هي ورب الكعبة نور يتلألأُ ، وريحانة تهتز ، وقصر مشيد ، ونهر مطرد ، وثمرة نضيجة ، وزوجة حسناء جميلة ، وحلل كثيرة في مقامٍ أبداً ، في دارٍ سليمةٍ ، وفاكهةٍ وخضرةٍ وحبرة ونعمةٍ ، في محلة عاليةٍ بهية )
أنهار الجنة ومجراها الذي تجري فيه : عن انس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( رفعت لي سدرة المنتهى في السماء السابعة ، نبقها مثل قلال هجر ، وورقها مثل آذان الفيلة يخرج من ساقها نهران ظاهران ، ونهران باطنان ، فقلت : يا جبريل ما هذا ؟ قال : أما النهران الباطنان ففي الجنة ، وأما الظاهران فالنيل والفرات ) قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( بينا أنا أسير في الجنة إذا أنا بنهرٍ حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف فقلت : ما هذا يا جبريل ؟ قال : هذا الكوثر الذي أعطاك ربك ، قال : فضرب الملك بيده فإذا طينه مسك أذفر ) عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن في الجنة بحر الماء وبحر العسل وبحر اللبن وبحر الخمر ثم تشقق الأنهار بعدُ) قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( الكوثر نهر في الجنة حافتاه من ذهب ومجراه على الدر والياقوت تربته أطيب من المسك وماؤه أحلى من العسل وأبيض من الثلج )
فرش أهل الجنة : قال الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله "فرش مرفوعة " قال (ما بين الفراشين كما بين السماء والأرض ) وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ارتفاعها كما بين السماء والأرض ومسيرة ما بينهما خمسمائة‘ عام )
حلي أهل الجنة : قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لو أن رجلاً من أهل الجنة اطلع فبدا سواره لطمس ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم ) قال الرسول صلى الله عليه وسلم في ذكر حلي أهل الجنة : ( مسورون بالذهب و الفضة مكللون بالدر عليهم أكاليل من در وباقوت متواصلة وعليهم تاج كتاج الملوك شباب مرد مكحلون ) قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء ) قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن الرجل ليتكئ في الجنة سبعين سنة قبل أن يتحول ثم تأتيه امرأه فتضرِبُ على منكبه فينظر وجهه في خدها أصفى من المرأة ، وإن أدنى لؤلؤةٍ عليها لتضيء ما بين المشرق والمغرب ، فتسلم عليه فيرد السلام ويسألها : من أنت ؟ فتقول : أنا المزيد ، وإنه ليكون عليها سبعون ثوباً أدناها مثل شقائق النعمان من طوبى ، فينفذها بصره حتى يرى مخ ساقها من وراء ذلك ، وإن عليها التيجان ، وإن أدنى لؤلؤةٍ عليها لتضيء ما بين المشرق والمغرب )
طعام وشراب أهل الجنة : قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( يأكل أهل الجنة ويشربون ولا يمتخطون ولا يتغوطون ولا يبولون ، طعامهم ذلك جشاء كريح المسك ، يلهمون التسبيح والتكبير كما تلهمون النفس ) عن عبدالله بن عمر في قوله تعالى "يطاف عليهم بصحافٍ من ذهب وأكوابٍ" قال يطاف عليهم بسبعين صحفة من ذهب كل صحفةٍ منها فيها لون ليس في الأخرى . قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إنك لتنظرُ إلى الطير في الجنة فتشتهيه فيخر بين يديك مشوياً)
خلق الحور العين وذكر صفاتهن : قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( الحور العين خلقن من الزعفران ) قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( يسطع نور في الجنة فرفعوا رؤوسهم فإذا هو من ثغر حوراء ضحكت في وجه زوجها ) عن أنس يرفعه : ( لو أن حوراء بصقت في سبعة أبحر لعذبت البحار من عذوبة فمها ، وخلق الحور العين من الزعفران ) عن أحمد بن أبي الحواري حدثني جعفر بن محمد قال : لقي حكيم حكيماً فقال : أتشتاق إلى الحور العين ؟ فقال : لا ، فقال : فاشتق إليهن ، فإن نور وجوههن من نور الله ، فغشي عليه ، فحمل إلى منزله فجعلنا نعوده شهراً . عن بن عباس قال : إن في الجنة نهراً يقال له البيدخ عليه قباب من ياقوت تحته حور ناشئات ، يقول أهل الجنة : انطلقوا بنا إلى البيدخ ، فيجيئون فيتصفحون تلك الجواري ، فإذا أعجب رجلاً منهم جارية مس معصمها فتتبعه . عن ابن مسعود قال : إن في الجنة حوراء يقال لها اللعبة ، كل حور الجنان يعجبن بها ، يضربن بأيديهن على كتفها ، ويقلن : طوبى لك يا لعبة لو يعلم الطالبون لك لجدوا ، بين عينيها مكتوب : من كان يبتغي أن يكون له مثلي فليعمل برضى ربي .
فضل نساء الدنيا : عن أم سلمة قالت : قلت يارسول الله أخبرني عن قوله عز وجل "عرباً أتراباً" قال : ( هن اللواتي قبضن في دار الدنيا عجائز رمصاً شمطاً ، خلقهن الله بعد الكبر ، فجعلهن عذارى ، عرباً متعشقاتٍ متحبباتٍ ، أتراباً ، على ميلادٍ واحد) قلت : يارسول الله نساء الدنيا أفضل أم الحور العين ؟ قال : ( بل نساء الدنيا أفضل من الحور العين كفضل الظهارة على البطانة ) قلت : يارسول الله وبم ذلك ؟ قال : ( بصلاتهن وصيامهن وعبادتهن الله تعالى ، ألبس الله وجوههن النور وأجسادهن الحرير ، بيض الألوان ، خضر الثياب صفر الحلي ، مجامرهن الدر ، وأمشاطهن الذهب ، يقلن : نحن الخالدات فلا نموت ، ونحن الناعمات فلا نبأس أبداً ، ونحن المقيمات فلا نظعن أبداً ، ونحن الراضيات فلا نسخط أبداً ، طوبى لمن كنا له وكان لنا )
الحمل والولادة في الجنة : قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إذا اشتهى المؤمن الولد في الجنة كان في ساعةٍ كما يشتهي ولكن لا يشتهي ) قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الرجل من أهل الجنة ليولد له كما يشتهي فيكون حمله وفصله وشبابه في ساعةٍ واحدةٍ ) قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( موضع سوط في الجنة خير من الدنيا ومافيها) قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( أول من يدعى إلى الجنة يوم القيامة الحامدون الذين يحمدون الله في السراء والضراء قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( يتجلى لنا ربنا تبارك وتعالى ضاحكاً يوم القيامة)
أسباب دخول الجنة : الأمر يحتاج إلى جد لقول النبي عليه الصلاة والسلام: من خاف أدلج – أدلج بالطاعة - ومن أدلج بلغ المنزل..ألا إن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله الجنة.، والأمر يحتاج إلى تشمير، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: ألا من مشمّر للجنة، فإنها ورب الكعبة نور يتلألأ وريحانة تهتز وزوجة حسناء، فقال الأصحاب: نحن المشمرون لها يا رسول الله، قال: قولوا: إن شاء الله، فقال القوم: إن شاء الله" والأمر يحتاج إلى عمل: "ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعلمون".
لا دار للمرء بعـد الموت يسكنها
إلا التي كان قبل الموت يبنيها
فـإن بناهـا بخير طاب مسكنه
وإن بناها بشـر خاب بانيهـا
لا تركنن إلى الدنيـا و زينتهـا
فالموت لا شـك يفنيها ويبديها
واعمل لدار غدا رضوان خازنها
و الجار أحمد و الرحمن بانيها
قصورها ذهب و المسك طينتها
و الزعفران حشيش نابت فيها
قال تعالى: "إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله" ، فالمشتري هو الله، والبائع هو المؤمن، والسلعة هي الأنفس والأموال، والثمن هي الجنة، والطريق هو الجهاد.
وعلى الجهاد ربى رسول الله أصحابه رضوان الله عليهم، حتى صار الموت في سبيل الله تعالى أسمى أمنياتهم وأغلاها، وهذا صحابي جليل ممن اشتاق إلى لقاء الله تعالى على أكرم صورة، هي شاهد صدق على حب الله تعالى الذي اختلط بدمائهم وعصبهم ولحمهم، هو الصحابي عبد الله بن جحش وفي غزوة أحد يرفع يده ويدعو، وبماذا يدعو؟! ويا عجبا لما يدعو! يقول: اللهم إنك تعلم أنه قد حضر ما أرى، أي من التقاء الجيشين، فأسألك ربي أن تبعث إلي رجلا كافرا صنديدا قويا يقتلني ويجدع أنفي وأذني ويضعها في خيط -زيادة في النكاية والتمثيل- ثم آتيك ربي فتقول: فيم ذاك يا عبد الله؟ فأقول: فيك يا رب، أي لأجلك يا رب قد فعل بي هذا.

20 عبرني:

break يقول...

"ألا ان سلعة الله غالية ألا ان سلعة الله الجنة "

جزاك الله خيرا على التذكرة

loza يقول...

بجد شوقتنا ليها
هو صحيح البوست طويل شويه
بس يستاهل
جزاك الله خيرا

سمسم يقول...

بريك
....
يامنت كريم يارب
بريك ولوزة في مرة واحدة
احمدك يا رب
صحيح هي المدونة بقت ريحتها اسيتون وفينول ويزول وكل عائلة "ول" بس
مش مشكلة
نورتي يا بريك
بيتك ومطرحك
وان شاء الله نشوفك في الجنة منم غير ضفدعة..بالطبع
تحياتي

سمسم يقول...

لوزة
....
طويل طويل يا لوزة
مانت امبارح مشلتيش عنيك من علي الاهلي والزمالك..وهاتك يا تيت تيت اهلي..وبيب بيب زمالك
مع انك يا ضنايا لا هطولي فلوس الاهلي ولا رواتب الزمالك..ومانابك الا بحة صوتك...
بالحق..هو علاج البحة ايه يا ضكتورة؟!
ربنا ينولنا جميعاً الجنة
ونراك ان شاء الله هناك
تحياتي

nana يقول...

عودا حميدا استاذ سمسم
ايه اللى قلب المود القلبة الحلوة دى
شكلك اهلاوى ولا ايه

خد عندك ارتجالة طلعت من وحى الموضوع

يا من تحب الدنيا حبا خالصا
ايها الشقى دعها فهى ملكا زائفا
فلا تنظر تحت اقدامك
وارجع الى ربك فالجنة قبالك
وادعو ربك علها تكون دارى ودارك

تحياتى
ويجعلو بالتفاؤل عامر

سمسم يقول...

نانا
....
مبروك للاهلي بما انك اهلاوية

مع اني الاهلي فرق معاه تلات اهداف

كان المفروض تكون النتيجة 8\3 لكن

علي العموم مفيش مود بيدوم

بالنسبة للموال الجميل بتاعك

انا اتفقت مع المرحوم محمد طه يلحنهالك

ويغنيها في فيلم المرحوم فريد شوقي

بتاع وحوش الميناء

الفيلم اللي شاركت فيه المرحومة ياسمين

عبدالعزيز

تحياتي

يا

برنس

عين ضيقة يقول...

جهد مشكور ياافندم


بخصوص البوست اللى فات فانا موافقاك جدا


سلام بقى

MiraMar يقول...

السلام عليكم
أنا جايه اتخانأ
يا جماعه اللي خايف على نفسه يوعى

:)
واحده بتاعت طب ونظري متنيل بنيله علشان أقرا كتابه صفراء على خلفيه سوداء
بكره عيشتي
ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء
:)
هقرا البوست على دفعات وهسيبك لضميرك
عارف انت لو شيخ وبتخطب في صلاه الجمعه
اظن كده والله اعلم
الناس
هتزعل اوي اوي اوي
:)
اللهم اجعلنا جميعا من أهل الجنه
ويجعلوا بالترغيب عااامر
تحياتي ليك وسلامي لسهيله

غير معرف يقول...

عارف انك زعلان منى على ردي السخيف عليك / ولكن عارف انا عملت كده ليه / لانك اكتر شخصية محترمة قابلتها فى حياتى واعرف مدي احترامك لذاتك ولمن حولك / الهم ارزقنا الجنة يارب . ابو ادهم

سمسم يقول...

عين ضيقة
.......
ربنا يبارك فيك يا اصيلة

وانا كمان موافقني!!

تحياتي بقا

سلام

سمسم يقول...

القاهرة:2/2/1936
..................
ضكتورة ميرا
مراسلات قصر العيني
اؤكد لسيادتك يا جناب الضكتورة
ان لون الخط اتغير والبركة في النحاس
باشا اللي وقف زي الاسد وعمل معاهدة
36 ولوكان معاه يكمل كان عملها 37 او
حتي 38 اؤصرو بقا
فوتك بعافية
وسهيلة بتبعث لك شأبيب السلام المجلجل
بكلونيا خمس خمسات
تحياتي يا فندم
وسلامي للاسرة الكريمة

سمسم يقول...

ابو ادهم
........
فيه ناس ما ينفعش يتزعل منهم

انت

منهم

تحياتي

وسلم لي علي ادهم

أميرة البلطجية يقول...

ربنا يرزقنا الجنة يا سمسم
:)

سمسم يقول...

مولاتي
.....
اللهم آمين

تحياتي

momken يقول...

جزاك الله خير
اللهم انا نسالك الجنه وما قرب اليها من قول وعمل
ونعوذ بك من النار وما قرب اليها من قول وعمل

الموضوع جميل وماكونتش عاوزة يخلص
الحياه فى الجنه حلووووة
ولما خلص البوست حسيت انى كنت فى رحله الى الجنه

تحياتى

سمسم يقول...

ممكن
...
ربنا يخليك ليا يا حبيبي

وانشالله تكون مدونتي عجبتك

ويارب ماتأطعش الزيارة

تحياتي

Islamist Bloke يقول...

ما شاء الله


حقا


بس تفتكر احنا قدها يا سمسم؟



ربنا يهدينا ويصلح قلوبنا ولازم نحاول بأة.......... لازم نشد حيلنا شوية

والله المستعان

MiraMar يقول...

2/2/1937
سمسم بيك
خطابكم وصل بالسلامه وسعدنا كثيرا بتغير لون الخط والبركه في ربنا ثم توجيهات النحاس باشا

نعلم سيادتك ان الطرابيش وصلت "صناعه صينيه مفتخره "ونشكر لللصين مجهوداتها
وربنا يسترهم دنيا واخره
طربوش سيادتك محجوز
طبعا
سلامي للانسه سهيله
العائله بخير
ونحب نعرفكم ان الاستاذ محمد نجح في التوجيهيه والتحق بمدرسه التجاره
:):):)
نشوف وشك على خير

سمسم يقول...

احمدوف
.....
رحمة ربنا واسعه يا عم احمد

بس نشد حيلنا ونشمر للعبادة

وربك غفور رحيم

سلام

سمسم يقول...

2-2-1938
........
ميرامار هانم
خطابكم وصل
واؤكد لسيادتكم بما لا يدع مجال للشك
ان مجلس الامة في دورته الحالية قد قرر
الموافقة علي طلب حمودة بك وتوفيق افندي وزغلول باشا..وذلك بتعديل المادة 444 من قانون السكر والعسل
والتي تقضي بتسميتك فتافيت السكر الي
تسميتك سكر هانم
هذا للاحاطة
وعلي جميع العزب والكفور والنجوع مراعاة فروق التحلية
وبالله التوفيق،،،
ملحوظة
......
خدي الطربوش معاكي يا عنية..مش احنا اللي نطربش..ماااااااااااشي
تحياتي