الانس والجن




مهداة الي صديقي المدون "يوسف المصري"..!!
بداية نؤكد ان ما سنتكلم فيه الان هو من باب العلم الذي لا ينفع والجهل الذي لن يضر..!!
ونبدأ بما شاهدته وعاينته بأنه يمكن دخول الجن إلى جسم الإنسان بعدة طرق، فقد قال الرسول الكريم إن الشيطان يجري في أبن آدم مجرى الدم في العروق، والعروق تحت الجلد، والجلد عبارة عن بلاطات متجاورة مثل ماكانت ترصف به الشوارع في الاحياء القديمة.
والشيطان يدخل إلى جسم الإنسان عن طريق المسامات الموجودة في جسده يشعر المصاب عندها بقشعريرة غريبة ثم ما يلبث ان يخرج ان استعان الانسان بالله والاذكار والصلوات والاستغفار....الخ
وفي حالات متاخرة يستقر الشيطان في جسد المصروع حينها يبدأ باليسطرة على الجهاز العصبي والحواس و يغيب الشخص عن الوعي ، فنسمع الجان تتحدث من داخله بفعل ارواح الجان التي دخلت الجسد و تجعل اللسان ينطق بكلام رغماً عن صاحب الجسد نفسه.
و بعض الجن تدخل جسم الإنسان فتقول إنها جاءت لغرض العشق أو عن طريق السحر وقد يكون هذا غير صحيح لأنه يتعارض مع قرين الإنسان و قد يخيل للإنسان المصاب أنه يتحدث مع الجن وهذه الحالة نسميها حالة انفصام في الشخصية لأنه غير واقعي أن يتحدث أو يضحك الإنسان مع الجن و الشياطين و لكنه الخيال الذي يحدث بين عقل الإنسان الباطني و عقله الظاهر.
وفي هذه الحالة يقوم المعالج بزجر الجني والقراءة على المصاب حتى يكاد يحترق فيصيح ويقول إنه خرج ولكن الحقيقة لم يخرج ويظل في مكانه ونظل نزجره حتى يخرج نهائيا ً أو يحترق ويموت ويكون قد جنى على نفسه.
السؤال هنا عزيزي يوسف..هل دخول الشيطان جسم المصاب عن طريق المسام امر مقطوع به بكتاب او سنة..؟!
انقل لك يا سيدي هذا البحث الممتع للشيخ العلامة فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث يقول فيه: "اختلف العلماء اختلافاً كثيراً في مس الشيطان للإنسان هل يتعدى ذلك إلى البدن فيصيبه بالسقم والمرض والأوجاع والآلام الشديدة حتى يصل إلى حالة الصرع والجنون كما هو متداول بين الناس اليوم بقولهم (فلان قد لبسه شيطان).
فذهب بعض العلماء إلى الجواز، وذهب البعض الآخر إلى عدم الجواز معللين بأن الشيطان لا يستطيع ذلك ولا قدرة له عليه ولا يملك إلا الوسوسة، واستندوا إلى أدلة منها قوله تعالى: "إِنّ كَيْدَ الشّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً" [النساء:76].
وقد استدل المجيزون لإمكان دخول الجن جسم الإنسان إلى أدلة كذلك منها قوله تعالى: "وَاذْكُرْ عَبْدَنَآ أَيّوبَ إِذْ نَادَىَ رَبّهُ أَنّي مَسّنِيَ الشّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ" [ص:41].
ولكن العلماء الذين منعوا أن يكون ذلك من الشيطان قد فسروا الآية تفسيراً ينسجم مع الآيات الأخرى والأحاديث الصحيحة والتي تبين أن الشيطان لا سبيل له على المؤمنين المخلصين، قال تعالى: "إِنّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاّ مَنِ اتّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ" [الحجر:42]. فمن باب أولى أن لا يتسلط الشيطان على الأنبياء في أبدانهم وأموالهم وأولادهم وهو ما جزم به ابن العربي ونقله عنه القرطبي.. (ج15ص209)، ومنهم من فسر الآية على أن ما حصل لأيوب عليه الصلاة والسلام من الابتلاء في البدن والمال والولد إنما هو من الله تعالى وأضيف إلى الشيطان تأدباً مع الله سبحانه وتعالى.. كما قال الرازي (ج26ص213).. (و) قد نقل الرازي (ج7ص88) عن الجبائي قوله بأن الصرع إنما يحدث عند وسوسة الشيطان من ضعف الطباع بحيث يخاف الإنسان فيصرع كما يصرع الجبان من الموضع الخالي ولهذا لا يوجد هذا الخبط في الفضلاء الكاملين.
وقد أبطل أن يكون للشيطان مدخل على الإنسان إلا من جهة الوسوسة مستشهداً بالمعقول والمنقول، وكذلك أنكر القفال من علماء الشافعية دخول الجن جسم الإنسان، وقال بأن الناس إنما يضيفون الصرع إلى الشيطان وإلى الجن فخوطبوا على ما يعرفون كما في قوله تعالى: "طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ" [الصافات:65].
فإن من عادتهم أنهم إذا أرادوا تقبيح شيء أن يضيفوه إلى الشيطان، وقال الزمخشري (ج1ص399): "كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان"؛ أي المصروع، وتخبط الشيطان من زعمات العرب يزعمون أن الشيطان يخبط الإنسان فيصرعه..، فورد على ما كانوا يعتقدون، والمس الجنون، ورجل ممسوس.. أيضاً من زعماتهم أن الجني يمسه فيختلط عقله، وكذلك جن الرجل معناه ضربته الجن.. ولهم في الجن قصص وأخبار وعجائب وإنكار ذلك عندهم كإنكار المشاهدات، وقال أبو السعود (ج1ص399): "هو وارد على ما يزعمون أن الشيطان يخبط الإنسان فيصرع من المس وهذا أيضاً من زعماتهم أن الجني يمسه فيختلط عقله".اهـ
مجمل القول: اننا نؤمن بالمس والصرع الناتج عن دخول الشيطان جسم الانسان..وحتي الان استدل المعالجين علي دخول الشيطان جسم الانسان المصاب عن طريق المسام، كاحد ابواب الدخول لا سيما حين الغضب والخوف الشديد حيث تتسع بلاطات الجلد، ويفرز العرق بكميات كبيرة..ويتاح المجال للشيطان المسلط بالدخول..الي ان يتم طرده.

2 عبرني:

غير معرف يقول...

أممممممم
أظن كده يبقي الشيطان هو عمل الانسان الاسود اللي بيضلم قلبه ويخفله دماغه
أم توته

بيتنا القديم يقول...

ام توتة
.......
مش بالظبط...والا كان شوشو الغلبان شماعة لكل خطأ عمد وغير عمد..!!
ولكن اذا عرف السبب بطل العجب كما يقولون..!!
(:
دمت بخير