الوعد الحق


صراعٌ دامٍ حول "أرض الميعاد" صارت الفكرة بعده معتقداً لدى الصهاينة، وقد كانت العيون على القدس فلا ارض ميعاد بدون القدس حيث الهيكل المزعوم، ورغم أن الله طلب من بني إسرائيل دخول الأرض المقدسة مع موسى عليه السلام وطالوت إلا أن عصيانهم حرمها عليهم فعاشوا في الشتات، ورغم أن الحركة الصهيونية نجحت نظريا أن تضع خطة بدعم الدول الكبرى "بريطانيا ثم فرنسا وأمريكا"، وكانت تحقق خطواتها الوئيدة الأكيدة التي انتهت بالسطو على الأرض، وإخراج أهلها منها وجعلهم لاجئين في الشتات، ولكن وجد وعد حق وآخر مفترى، ففلسطين لم تكن أرضا فقط بل دينا أن نتوجه إلى أرض المسرى، نعم يملك اليهود القوة والذراع الطولى والمزاعم والأساطير، ومن "يجروء على الكلام"؟ والويل لمن تأخذه عزّة بدين أو يتمسك بأرض سيجد له نيرانا تحرق، أو تفجيرا يدوّي ليصير في خبر كان وتخفت الأصوات فلا تسمع إلا همسا في الغرب والشرق.
ولكن قد خرجت من رحم الأرض المباركة الصرخة المدوية ليعود الإسلام من جديد إلى القضية، فكما أرادها الله، فإن كان اليهود أرادوها حربا مقدسة، صار الجهاد اليوم علمًا يرفع
.

أصابع التنصير


"يجب ألا يقف العالم موقف المتفرج طويلا على أبشع صور الموت جوعاً والاغتصاب للنساء، والقتل المنظم للرجال، من قبل جماعات الجنجويد، والقوات المتمردة في صراعها مع الحكومة السودانية، في ظل عدم وجود الإرادة السياسية والشجاعة الكافية لاتخاذ قرار حتى لا يتكرر ما حدث في رواندا مرة أخرى في حقبة التسعينات من مذابح كانت بين بروندي ورواندا" اللورد ألدرالدرديس ، بهذه الكلمات كان هذا النداء الغربي " الرحيم "عن دارفور التي تعاني، لندرك مدى أهمية "دارفور" التي كان يرجى لها أن تسهم في المد الإسلامي في أفريقيا، ولكن تدخلت عوامل عدة لتحول دون ذلك، فالتواجد الأجنبي لا حدود له، وكله يعمل تحت مظلة الأمم المتحدة، وهناك كمٌ كبير من الكنائس تعمل في الإقليم التي يشكل 20 بالمائة من مساحة السودان، ومما يجدر ذكره أن كافة سكان الإقليم من المسلمين.
ووسط مؤشرات تقسيم السودان وإن كانت الحكومة تسعى لمبادرات سلام على غرار ما حدث مع الجنوب، وإن كانت بروتوكولات الاتفاقات جعلت التفكك هو الأرجح، فالكثيرون من المفاوضين عن المناطق السودانية التي تعاني النزاع "جيء بهم" ولديهم أفكار مسبقة لفرضيات كثيرة على رأسها الحكم الذاتي أو الانفصال عن جسم الدولة عاجلا أو آجلا، لقد كان الحفاظ على وحدة السودان أضعفها، وأوسطها علاقة فيدرالية ما، وهذا ما يحدث أيضا في العراق، وما يسعون لفعله في القرن الأفريقي.

الحلم العربي


الحلم ماهو مستحيل

مادام بوش مرتاح

والليل لو صار طويل

هيتلكك لنا ويجتاح

....

فنك وطنك في الغربة

الكباريه خير دليل

هيس وروش مع الصُحبه

واتعلم تبقي جرئ

....

جايز ظلام الليل

يزهأ ويطهق مننا

لكن آدينا عايشين

حمدين وشاكرين ربنا

....

ده حلمنا...طول عمرنا

واشنطن تحتلنا...كلنا...كلنا

من فوائد التمر


جاء في تذكرة داوود للأعشاب
وبالتحديد علي ظهر التذكرة
ما معناه
من فوائد التمر
أنه لذيذ
وحلو
وبيدوب في البؤ
وسعره تحفة

ثورة شعب


تماماً مثلما يفيض الإناء ويغلي المرجل وتطفح البالوعات
هاج الشعب المصري اليوم وقال لا...بالفم المليان
نعم إخوتاه...اليوم واليوم فقط...ثار هذا الشعب الأصيل
ثأر لكرامته المهدرة...أوقف نزيف إنسانيته المنبعجة تحت نعال الجبروت والتسلط...صرخ بأعلي صوته...مش عجبك نزلنا عند قسم الشرطة ياسطه
نعم يا أحباب رسول الله...وأتباع خالد بن الوليد
قالها الركاب لسائق الميكروباص اليوم وانا كنت معهم وشاهد علي الحدث الجلل...لم يهابوا الموت فليموتوا مستورين...او فليحيوا مرتاحين...او يلعبوا علي الونجين...نعم إرتعشت بنا السيارة التويوتا موديل 2007 وإنتقل حماس الركاب الي كل صامولة
في كيانها...ردد الأسفلت صدي صحوتنا الأبية...رفضنا حشر السيارة بالركاب...فوق طاقتها الفعلية...لم نأبه بوعيد السائق المتسلط علي زمام القيادة مدة بعيدة من الزمن...كنت انا سمسم اصرخ مع الركاب بقوة وحماس في وجه السائق...اصرخ واصرخ
وانتبهت ان جميعهم آثر السلامة فسكتوا إلا انا
عندها صرخت قائلاً:رمضان كريم يا أسطي وكلنا بنغلط...وفي الآخر إحنا إخواتك
لا أدري لماذا تذكرت الراحل علاء ولي الدين في مظاهرة فيلم الناظر...لف وارجع تاني

عاوز يجوز إنجي


يبدو ان لعنة إنجي عاودت الفلاحين مرة أخري
فبعد بهدله مريرة وسف تراب إستطاع علي يا ويكا
ان يهزم الباشا الإقطاعي بابا إنجي ويقتل في نفس الوقت البرنس ابن عمها بمسدس تلاته شعلة انتاج الهيئة العربية للتصنيع ضمان خمس طلقات وفي النهاية يتجوز إنجي رغم انف المخرج وطاقم التصوير الا ان لعنة إنجي ظلت تطوف القري والنجوع بحثاً عن علي ويكا جديد والمفارقة انه ليس ثمة ثورة هذه المرة تنصف علي ويكا او علي عوض اقول هذا بسبب مقالة قرأتها اليوم في المصري اليوم...مؤداها ان شاب تقدم ببلاغ -محضر-في قسم الشرطة التابع له يتهم فيه الرئيس مبارك
طويل العمر...يطول عمره...وينصره علي مين يعاديه...هاي هيك
بأنه السبب الرئيسي في عدم إستكمال دراسته علي خلفية إفقار الشعب عمداً
وأنه-أي حضرة الريس- السبب ايضاً في بطالته وعدم تمكنه من ممارسة مهنة ينفق بها علي نفسه ويصون بها كرامته ويشعر معها بآداميته زي اي إبن تسعة في البلد
وختم عريضة الإتهام بأنه خلف فشل خطوبته من الإنسانه التي احبها...لأنه وسط هذا الغلاء الميمون...والبطالة الحميمة...لم يتسني له ان يفي بما وعد به خطيبته بمجرد غرفة نوم
وبقية عفش الشقة -إن وجدت- يدبر فيما بعد
الأم والأب والأشقاء حفيو خلف اي اثر يدلهم اين إختفي إبنهم دون جدوي آخر دليل ان ضابط القسم قال لهم أنه أتي بالليل ليحرر محضر ضد السيد رئيس الجمهورية
طويل العمر...يطول عمره...ويزهزه عضمه...وينصره علي مين يعاديه...هاي هيك

لا بأس يا أحمد طهور بإذن الله


أحمد البدوي
صديقي الصدوق
من سمع به منكم قبل الأن
بالطبع لا أحد
فهو ليس بمهارة ابو تريكة
ولا يعمل مرتزق في شركة بلاك ووتر الأمريكية لقتل العراقيين
كما انه لم يأكل طفلاً منذ زمن بعيد
ولم يشتكي يوماً من حصوة في المثانة او إسهال مزمن من وجبة كباب حميري
كما لم يحالفه الحظ ليسقط في بالوعة مجاري بوسط البلد
مجمل القول انه شاب صعيدي يعتز بعرقه ووطنه...نازي يعني
باحث جيد لكن مغمور...كنز تحت الطين ينتظر من يهريق عليه ذنوباً من ماء
صاحب إبتسامة ودودة تشجعك ان تطلب منه سلفه لحد آخر الشهر
مؤدب للدرجة التي تيأس معها ان تمسك عليه هفوة في اللفظ او المعني...يعني خنيئ
أحمد علي وشك إجراء جراحة دقيقة في الفقرات...يعني فقري
الف سلامة عليك يا أحمد يا باحث يا مؤدب يا صاحبي يا فقري
وبإنتظار عودتك الي الطين...أ...قصدي حضن صحابك

جورباتشوف وموبينيل والريان


بعد ان سرب البيت الابيض بعض وثائقه السرية -عمداً- كعهده كل مدة من الزمن والتي تتعلق بإنهيار الاتحاد السوفيتي...ودور الرئيس جورباتشوف في هذا الانهيار المدوي حيث تم إختيار الأخير ودعمه عبر وكلاء (السي اي ايه) الي ان وصل الي كرسي الحكم في الاتحاد السوفيتي...وتم الاشتراط عليه ان يولي مفاصل الدولة واجهزتها الحيوية كل شخص ينطبق عليه وصف الفساد بشتي انواعه...وانعدام الشعور الوطني...وإجتهد الرجل حتي تم نخر مفاصل ثاني اكبر قوة في العالم...وانهارت بلا اي صاروخ نووي امريكي...قد يكلف الولايات المتحدة مواجهة شرسة قد لا تحمد عقباها.
يعتريني هذا الشعور كلما مررت امام برجي موبينيل علي كورنيش النيل بهذه العظمة والذين يجسدان ما وصلت اليه ثروة هذا الرجل (ساويرس و شركاه)الذي اتيح له ما حرم علي الريان والسعد من قبل...لا لشئ سوي انهما يمثلان علي اقل تقدير قوة إقتصادية اسلامية ناشئة في وسط علماني جورباتشوفي يمقت التسمية فضلاً عن الفعل.

محدش له دعوي


منذ شهر مايو الماضي أطلق المطرب تامر حسني عشرات الكليبات والأغنيات والحوارات الصحفية والتلفزيونية كدعاية لفيلمه الجديد" عمر وسلمى" .
وذلك حتى يجبر جمهوره على الاهتمام بالفيلم ونسيان تجربته داخل السجن بتهمة التزوير، المثير أن تامر مستمر في دعايته رغم مرور ثلاث شهور على إنطلاق الفيلم، وفيما توقع البعض الحصول على إجازة من تامر حسني خلال شهر رمضان، على إعتبار أن الجمهور ينصرف عن القنوات الغنائية والسينمائية التي تبث كليبات تامر، إلا أن المطرب الذي قضى ثمانية شهور في السجن، أكد أنه يعرف جيداً من أين تؤكل الكتف، عندما إستمر في ركوب موجة عمرو خالد وسط ترحيب كبير من الأخير الذي تجاهل الانتقادات التي طالته بسبب الهالة الدينية التي يضيفها على فنانين لا يريدون منه سوء السير في أضواء شهرته.
فبعد أن قدم تامر فور خروجه من السجن تترات برنامج "دعوة للتعايش"، ها هو يغني ويلحن ويكتب كلمات برنامج عمرو خالد الجديد "الجنة في بيوتنا" الذي يبث على قنوات الراي والمحور والرسالة وأبو ظبي ، ليس هذا فحسب بل سيطرح تامر الأغنيات في ألبوم ديني (!!!) بمناسبة شهر الصوم .


لكن المطرب محمد محيى لم يترك الساحة خالية، وأراد – والله أعلم بالنيات- أن يشارك في برنامج عمرو خالد من جانبه، فعرض عليه كلمات أغنية كتبها أيمن بهجت قمر ولحنها محمد يحيى ووزعها أحمد عادل ، والمفاجأة ان خالد وافق عليها، فهو علي ما يبدو لديه خبرة في النقد الموسيقي أيضاً (!!!)، ولأن "المرونة" هي شعار الفضائيات في هذا العصر، قرر عمرو خالد بصفته منتج البرنامج، اعتماد الأغنيتين، على أن يجهز نسختين من البرنامج، الأولى بصوت تامر حسني، والثانية بصوت محمد محيى وتوزع على المحطات الأربعة بالمناصفة بينهما .
سؤال برئ
الم يكن الشيخ/أحمد الفيشاوي...تلميذ العلامة عمرو المدلل...بل وإنفرد ببرنامج دعوي هاي كلاس وحده ليدلل علي براعة إستاذه في تربية الاجيال واعداد كوادر المسئولية لهذه الأمة قليلة الحظ في ابنائها تري هل يستفيد الشيخ/تامر حسني...بذات الطريقة التي إستفاد بها الشيخ الفيشاوي...ويتجنب فضيحة دعوية أخلاقية مثل التي تعرض لها الشيخ الفيشاوي...طالما ان الموجه الأن دعوة...فمحدش له دعوي
.....................................
قولي خطأ يحتمل الصواب وقول غيري صواب يحتمل الخطأ

غتت فأنت صائم


يقف الميكروباص فيما يهرع الجميع للفوز بأحد المقاعد القليلة المتبقية و كأنها مقاعد
مجلس الشعب أقف انا عند الكرسي الذي بجوار السائق واهم بفتح الباب يأتي احدهم ليجلس بجواري بما أني من جلس اولاً فالعرف يقتضي ان يجلس هو بيني وبين السائق بغض النظر عن مكانته الاجتماعية او ما يمثله من خطورة علي الأمن القومي...لكن ما يحدث هو عكس ذلك تماماً
أنا:إتفضل إدخل
هو:لأ شكرأ انا هستذنك في الكرسي جنب الشباك اصلي نازل قريب
أنا -متشككاً-: طب خلاص ماشي
محطة ثم الثانية حتي إقترب السائق من نهاية الخط...وعصا الفتيس بعجرت محتوي جيب بنطلوني واظن من فرط إحتكاك يد السائق بجيب البنطلون انه علم يقيناً قدرتي الشرائية وصنفني مادياً طبعاً الباشمهندس الكذاب ولا علي باله قعد جنب الشباك وإستمخ ولا نزل المحطة الجاية ولا حاجة
علي العموم الكذاب هيروح النار...وهناك المسألة مافيهاش شبابيك يبقا يوريني هيكدب
علي الملائكة ازاي

إسبانيا تاني مرة


إمبارح كنت في إسبانيا

لا اعرف اي مكان قصدت علي وجه الدقة

لكن ومن يهتم فإسبانيا يشبه بعضها بعضاً

الطقس كان أكثر من رائع

كل شئ جميل

توقفت بنا السيارة عند سوق لبيع الملابس وما شابه

ترجلنا أنا وأصدقائي في الرحلة

فجأة أذن علينا ما أظنه المغرب لأن الشمس كانت لاتزال

تتودد الي القمر كي يتأخر ولو قليلاً عن وقته

رأيت ناس يفترشون الشارع ويشرعون في الصلاة

دخلنا مكان للوضوء تحت ما أظنه مسجد

صنابير المياه عتيقة لكنها نظيفة في آن واحد

توضأنا ثم خرجنا لنصلي

.......................

هنا بدأ المنبه الغتت في الصراخ والعويل...فقمت من النوم وأطفأته

بجد الحلم ده تكرر بنفس تفاصيله للمرة الثانية علي التوالي

ان شاء الله عندي صديقي مفسر احلام جامد هروح واحكي له

عله يكون بتأول الرؤيا عليم

نهاركم ابيض بالصلاة عالنبي

تك كير


ثمة مارثون في القاهرة لتحطيم السيارات

المارثون يشمل كافة الانواع قديم وحديث

يبدأ المارثون في الصباح المبكر ويصل ذروته

قبل الإفطار بساعة...كونجريتلاشن للمتسابقين

تم إستثناء عربات الكارو والحنطور
والحمير الخارجة عن قواعد المرور

من الحياة


أربعة في واحد :

« سبحان من وازن بخلقه أربعة سوائل مختلفة في رأس الإنسان وفي وقت واحد ؛ مالح في عينيه يمنعها من اليبس ، وعذب في فمه يسوغ به الطعام والشراب ، ولزج في أنفه ليكفَّ الغبار ، ومرٌّ في أذنيه ليحميه من الحشرات » .
حامل الحقيقة :

« كن حامل حقيقة لا تهاب الآخرين ، فحامل الحقيقة لا يخشى إلا الله ، وكن حراً في أفكارك وتوجيهاتك ، واعمل بما تقول ، ولا تكن عبداً إلا لخالقك » .
طاقة متحركة :

« قد تمل النفس الجمود ، وقد تمل شيئاً اعتادت عليه ، فلا تجعل عبادتك لله جامدة ، ولا تجعلها شيئاً روتينياً اعتدت على فعله ، بل اجعلها طاقة روحية جبارة متحركة ، تستمد منها الأمل والصبر ، يقول تعالى : { فاعبده واصطبر لعبادته } » .
لا تظن نفسك عالماً :

« من ظن أنه نال العلم ، وهو قد نال طرفاً منه فهو أجله الجاهلين . فلا تحسب للعلم وقتاً ، واعمل حياتك متعلماً ولو كنت عالماً ، فإذا خِلْتَ بنفسك العلم فقد جهلت » .
الهمة العالية :

« ابتغ الهمة العالية التي تدفعك إلى العمل بمقتضاها فإذا استثقلت العمل ، فترت همتك » .
لحظات من السرور :

يقول ابن تيمية رحمه الله : « إنها تمر بالقلب لحظات من السرور أقول : إن كان أهل الجنة في مثل هذا العيش ، إنهم لفي عيش طيب » .
عظمت أو صغرت :

« إذا عظمت مصيبتك أو حَقُرت ، فاجعل ذاتك في كنف الله واستمد قوتك من أنواره بقولك : حسبنا الله ونعم الوكيل ، فمن يتوكل على الله فهو حسبه » .
اتق الله :

« إذا تعسّرت أمورك ، وخالجتك الهموم والأحزان فاتق الله ، فهو كفيل بتفريج همل ، وتيسير أمورك { ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً } » .
الشكر لصاحب الفضل :

« حينما تفتح أبواب الدنيا للعبد ويغدق الله عليه من فضله ، وتتوالى النعم فعليه أن يجعل كل هذا الفضل إلى صاحب الفضل ، ويشكر ليل نهار حتى يزيد من عطاياه : { وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد } » .
اختر اختيار الله :

« ادعُ الله بثبات ، واستشعر اليقين في الإجابة ، فإن لم يجب المالك الحكيم فقد أخّر بمقتضى حكمته ، وليعلم العبد أن اختيار الله عز وجل خير من اختياره لنفسه » .

علي مائدة بن القيم


1- للعبد ستر بينه وبين الله، وستر بينه وبين الناس؛ فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

2- للعبد ربٌ هو ملاقيه، وبيت هو ساكنه؛ فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه، ويعمر بيته قبل انتقاله إليه.

3- إضاعة الوقت أشد من الموت؛ لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله، والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.

4- الدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غم ساعة؛ فكيف بغم العمر؟ !

5- محبوب اليوم يعقب المكروه غداً، ومكروه اليوم يعقب الراحة غداً.

6- أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها، وأنفع لها في معادها.

7- كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بشهوة ساعة؟ .

8- يخرج العارف من الدنيا ولم يقض وطره من شيئين: بكائه على نفسه، وثنائه على ربه.

9- المخلوق إذا خفته استوحشت منه، وهربت منه، والرب - تعالى - إذا خفته أنست به، وقربت إليه.

10- لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله - سبحانه - أحبار أهل الكتاب، ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم المنافقين.

آه يا جدي


نفسي اشبهك يا جدي

وارجع اللي كان

واكون فارس بحقيق

زي عمر او عثمان

وأحمي عرض النسا

وأرضي والولدان

لكن شرفنا ضيعه

حفنة من الخصيان

علي شعبهم رجاله

وسيادهم أمريكان

في علنهم يزأروا

وفي سرهم نسوان

لقمة عيش


يا صاحبي عارف

إنك زيي بريش

وعارف ان نفسك

تطير ومترجعليش

إياك تظن إني ندل

او قلبي كومة هيش

أنا عبد المأمور

وصيدك لقمة عيش

لو



لو كانت الأيامُ فى قبضتـى

أّذريتُها للريح مثل الرمـال
وقلتُ يا ريحُ بهـا فاذهبـى

وبدديها فى سحيق الجبـال
بل فى فجاج الموت فى عالمٍ

لا يرقصُ النور به والظلال

كل سنة وانتم طيبين


الزرافة:شايف يا بني الهلال ولا لأ

الحمار:لحظة واحدة بحاول

الزرافه : طب يالا رقبتي هيجلها غضروف

الحمار: ايوة ايوة خلاص بكرة أول رمضان الهلال باين اهو

الزرافة: كل سنة وانت طيب...ويالا إنزل بقا

الحمار:وانت والغابة كلها بخير..بس والنبي سبيني أتمرجح شوية

الزرافة: ممكن تبطل إستحمار وتنزل

الحمار:طب خلاص بلاش إستزراف

مدارات نفسية...4


اكتب رسالة اعتذار

مختصرة

لأولئك الذين ينامون في ضميرك

ويقلقون نومك

ويغرسون خناجرهم

في أحشاء ذاكرتك

لإحساسك بأنك ذات يوم

سببت لهم بعض الألم

وتذكر أحبة رحلوا

بعيداً عن روحك

تاركين خلفهم حزنا

بامتداد الأرض

وجرحا باتساع السماء

وبقايا مؤلمة

تقتلك كلما لمحتها

وذكريات جميلة

أكل الحزن أحشاءها

وتباكى إن عجزت عن البكاء

لعل الله يغفر لك ولهم

مدارات نفسية ...3




افقد ذاكرتك الحزينة


قدر استطاعتك


وأبداً لا تتحسس طعنات الغدر في ظهرك


ولا تحص عدد هزائمك


لا تسجن نفسك في زنزانة الألم


الذي تتلذذ به


ولا تجلد نفسك بسياط الندم


الذي إصطفيته نديماً لك


واغفر للذين خذلوك


رغماً عنك


والذين ضيعوك


وانت الذي جمعت شتاتهم


والذين شوهوك


وانت الذي داويت جراحهم


والذين قتلوك


وانت الذي من حياتك وهبتهم الحياة


والذين اغتابوك


وانت الذي لم تذكرهم الا بخير


وأكلوا لحمك على غفلة منك


ولم يشفع لك لديهم


سنوات حلم جميل


قتلوه


ثم مضوا


فوق


رفاته

مدارات نفسية...2


افتح أجندة ذاكرتك

تصفح كتاب أيامك

تذكر وجوها تحبها

وأصواتا تفتقدها

وأحبة مازالوا أحبة

برغم أمواج البعد

هاتفهم بحب

اذهب إليهم

ولا تنتظر أن تأتي بهم الصدفة إليك

أو تلقي بهم أمواج الحنين

فوق كثبان شاطئ ذكرياتك

مدارات نفسية


لا شئ أشجع من الحصان الأعمى

ايام زمان

ايامنا الحلوة

طفولتنا

شقاوتنا

زعلنا و فرحنا

احلامنا البريئة

حتي افكارنا التي كنا نخجل منها احياناً

كانت السماء غير حالها الأن

والأرض غير رسمها الأن

كل شئ كان له لون ورائحة

حتي البسمة

التي ما كنا نتكلفها

غير الآن

انت اللي هتغني يا منعم


سيدي الوالي الجديد
لقد حرصت قبل جميع المنافقين في مملكتك الميمونة
وبادرت بتقديم التهاني بمناسبة الشهر الكريم
أسأل الله لك فيه ان يبيض وجهك ويعلي كعبك ويسكن نفسك
ولا يفوتني ان ازف اليك التهاني واهمس لك بسعادة بنت ستين في سبعين
قائلاً بحفاوة طلعان عين ابوها
انت اللي هتغني يا منعم
نعم
انت لها يا منعم
فقد باء بها ابوك من قبل

كاسحات الذنوب


يقول الله تعالى في كتابه العزيز: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم}.. الزمر آية 53.
تشير هذه الآية وما بعدها إلى فتح باب الرجاء في فضل الله ومغفرته للذنوب مهما بلغت ولو كانت مثل زبد البحر أو عد القطر أو المطر أو الرمل، فرحمة الله وسعت كل شي، وهو يرحم بها عباده التائبين المتقين وليست رحمة اله بالتائبين تقف عند هذا الحد بل تتعدى ذلك إلى تبديل السيئات إلى حسنات وهذا من فضل الله صاحب الفضل والمنة.
ومن أجل ما روي فيها ما رواه محمد بن اسحق عن نافع عن بن عمر عن عمر قال : لما اجتمعنا على الهجرة اتعدت أنا وهشام بن العاصي بن وائل السهمي وعباس بن أبي ربيعة بن عتبة فقلنا: الموعد أضاه بني غفار.
وقلنا: من تأخر منا فقد حبس فليمص صاحبه فأصبحت أنا وعباس وحبس عنا هشام وإذا به قد فتن فافتيتن، فكنا نقول بالمدينة هؤلاء قد عرفوا الله عز وجل وآمنوا برسوله صلى الله عليه وسلم ثم افتتنوا البلاء لحقهم لا نرى لهم توبة وكانوا أهم أيضا يقولون ذلك في أنفسهم.
فأنزل الله تعالى في كتابه: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله} قال عمر فكتبتها بيدي ثم بعثتها إلى هشام، قال هشام : فلما قدمت علي خرجت بها إلى ذي دوي فقلت : اللهم فهمينيها فعرفت إنها نزلت فينا فرجعت فجلست على بعيري فلحقت برسول الله صلى الله عليه وسلم.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما نزلت في أهل مكة قالوا يزعم محمد أن من عبد الأوثان وقتل النفس التي حرم الله لم يغفر له وكيف نهاجر ونسلم وقد عبدنا مع الله إلها آخر وقتلنا النفس التي حرم الله فأنزل الله هذه الآية.
وروى ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال : أتى وحشي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ويا محمد أتيتك مستجيرا فأجرني حتى أسمع كلام الله فقال صلى الله عليه وسلم : قد كنت أحب أن أراك على غير جوار فأما وإذا أتيتني مستجيرا فأنت في جواري حتى تسمع كلام الله.
قال: فإني أشركت بالله وقتلت النفس التي حرم الله ولا نيت هل يقبل الله مني التوبة؟ فصمت النبي حتى نزلت {والذين لا يدعون مع الله إلها آخر} إلى آخر الآية، فقال: أرى شرط فلعلى لا أعمل عملاً صالحاً أنا في جوارك حتى اسمع كلام الله.
فنزلت: {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء} فدعاه فتلاها عليه، قال: فلعلى ممن لا يشاء أنا في جوارك حتى أسمع كلام الله فنزلت: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله}.
فقال: نعم الآن لا أرى شرطاً فأسلم، فالتائب تغف له ذنوبه كلها يدل على ذلك قوله تعالى: {وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى} وقال عنها ابن عمر هذه أرجى آية في القرآن فرد عليه ابن عباس وقال: أرجى آية في القرآن قوله تعالى: {وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم}.
وقد فهم الأولون ذلك وعملوا بمقتضاه فعادوا إلى الله تائبين فأنسوا برحمة الله بعد وحشة المعصية، ودخلوا سرادق الرحمن بعد أن أقاموا وقتا في خيمة الشيطان، فعن عمر أن بن الحصين الخزاعي رضي الله عنهما أم امرأة من جهينة أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي حبلى من الزنا فقالت يا رسول الله أصبت حداً فأقمه علي.
فدعا الرسول صلى الله عليه وسلم وليها فقال: أحسن إليها فإذا وضعت فائتني ففعل فأمر بها نبي الله صلى الله عليه وسلم فشدت عليها ثيابها ثم أمر بها فرجمت ثم صلى عليها فقال له عمر: تصلي عليها يا رسول الله وقد زنت؟.
قال: لقد تابت توبة لو قسمت بين سبعين من أهل المدينة لو سعتهم وهل وجدت أفضل من أن جادت بنفسها لله عز وجل... رواه مسلم.
إن التائب من الذنب كمن لا ذنب له كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم والندم توبة ومن هنا فقد وقف الأولون مواقف إيمانية بعد أن علموا بسعة رحمة الله وعموم فضله وأرادوا أن يطهروا أنفسهم من ذنوب اقتررفوها ومن خطايا ألموا بها.
فعن أنس رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أصبت حداً فأقمه علي وحضرت الصلاة فصلى مع النبي صلى الله عليه وسلم فلما قضى الصلاة قال: يا رسول الله: إني أصبت حدا فأقم في كتاب الله قال: هل حضرت معنا الصلاة؟
قال: نعم: قال قد غفر لك (لئن الحسنات يذهبن لسيئات ولا حرج على فضل الله وكرمه وإن الله تعالى يبسط لك بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها... رواه مسلم.
وعن سليمان ابن بريدة عن أبيه قال: جاء ماعز بن مالك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله طهرني.
فقال: ويحك ارجع فاستغفر الله وتب إليه قال: فرجع غير بعيد ثم جاء فقال يا رسول الله طهرني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحك ارجع فاستغفر الله وتب إليه فرجع غير بعيد ثم جاء فقال يا رسول الله طهرني فقال النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك حتى إذا كانت الرابعة قال له صلى الله عليه وسلم فيم أطهرك؟
فقال من الزنى فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبه جنون؟ فأخبر أنه ليس بمجنون فقال: أشرب خمر؟ فقام رجل فاستنكحه فلم يجد منه ريح خمر فقال رسول الله عليه وسلم أرانيتظ فقال نعم فأمر به فرجم.
فكان الناس فيه فرقتين. قائل يقول لقد هلك وقد أحاطت به خطيئته وقائل يقول ماتو به أفضل من توبة ماعز أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فوضع يده في يده ثم قال اقتلني بالحجارة قال فلبثوا بذلك يومين أو ثلاثة.
ثم جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم جلوس فسلم ثم جلس فقال: استغفروا لماعز بن مالك قال فقالوا غفر الله لماعز بن مالك قال فقال صلى الله عليه وسلم لقد تاب توبة لو قسمت بين أمة لو سعتهم... رواه مسلم.
أولئك التوابون الأوابون والذين فازوا وبفلاح الدنيا والآخرة والله يتوب علينا جميعاً

آمين

شهر رمضان


شهر رمضان شهر مبارك يهل علينا فى كل عام مرة، وله فضائل عديدة لا تحصى من أهمها:
1- المغفرة لمن صامه وقامة: وعد الرسول صلى الله عليه وسلم من يصومه مؤمنا محتسبا بالمغفرة والرحمة من الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.. (متفق عليه)، كما وعد الرسول صلى الله عليه وسلم من يقوم ليله مؤمنا محتسبا بالمغفرة والرحمة أيضا من الله فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم قوله: من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه. (متفق عليه)
2- مضاعفه الأجر بغير حساب: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث القدسى عن الرب عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لى وأنا أجزى به. (متفق عليه) ومعلوم أن كل الأعمال والعبادات لله تعالى ولكن نسب الله عز وجل الصيام لنفسه تشريفا وتعظيما لهذه العبادة كقوله سبحانه: (ناقة الله)، وقوله تعالى: (إن المساجد لله)، فهذه العبادة سريه بين العبد وربه يتبين فيها الإخلاص بأعلى درجاته، فلهذا كان شرفها عاليا، وكذلك نسب سبحانه الجزاء إليه فإن كانت الحسنه بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، فإن نسبه الجزاء من الله إلى نفسه دليل على سعه العطاء والثواب من الجواد الكريم لأهل الصيام فى هذا الشهر العظيم.
3- قبول الدعاء: ومن فضائل هذا الشهر الفضيل أن دعاء الصائم لا يرد لقوله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، ودعوة الصائم حتى يفطر – وفى رواية – حين يفطر، ودعوه مظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب عز وجل: وعزتى لأنصرنك ولو بعد حين. (أخرجه أحمد، والترمذى، وابن ماجه)
4- الشفاعة: ومن فضائل هذا الشهر الفضيل أنه يشفع للعبد يوم القيامة لقوله صلى الله عليه وسلم: القرآن والصيام يشفعان للعبد يوم القيامة، فيقول الصيام أى ربى منعته الطعام والشهوات فشفعنى فيه، ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعنى فيه. (أخرجه أحمد، والطبرانى)
5- حصول الثواب بتفطير الصائمين: ومن فضائل هذا الشهر الفضيل أن الصائم بإمكانه أن يحصل على أجر أكثر من صائم لقوله صلى الله عليه وسلم: من فطر صائما كان له مثل أجرة غير أنه لا ينقص أجر الصائم شئ. (أخرجه أحمد، والترمذى)
6- العمرة فيه كحجه: ومن فضائل رمضان أن العمرة فيه تعدل ثواب حجه مع الرسول صلى الله عليه وسلم لقوله: عمرة فى رمضان كحجه معى. (متفق عليه)
7- اختصاص الصائمين بباب الريان: ومن فضائل الصائمين على سائر الخلق يوم القيامة ما ورد عن لسان نبيه صلى الله عليه وسلم: إن فى الجنة بابا يقال له باب الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال أين الصائمون فيقومون فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد. (متفق عليه)
8- فتح أبواب الجنة، وإغلاق أبواب النار وتصفيد الشياطين: من فضائل رمضان أن تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار. عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين. (متفق عليه) وفى رواية لأحمد: وينادى فيه ملك: يا باغى الخير أقبل ويا باغى الشر أقصر حتى ينقضى رمضان.
فيا طالبى الخير ويا منتظري موسم التجارة مع الله: ها هو رمضان قد دنت أوقاته وأظلتكم أيامه وساعاته فاستقبلوه بتوبة صادقه، وأكثروا فيه من قول لا إله إلا الله، والاستغفار، وسؤال الجنة، والتعوذ من النار. فهو شهر عظيم احرصوا فيه عباد الله على التزود من الخير والطاعات بتلاوة كتاب الله، وبالمداومة على ذكره، وصله القربى، والعطف على المساكين والفقراء والتصدق عليهم، والمداومة على قيام الليل، والدعاء لأنفسكم وأهليكم وللمسلمين عامة.
9- اختصاص الأمة بفضائل جمة: ومن فضائل هذا الشهر العظيم ما رواه أبو هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: أعطيت أمتى خمس خصال فى رمضان لم تعطها أمه قبلها:
أ- خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.ب- تستغفر لهم الملائكه حتى يفطروا .ت- يزين الله عز وجل كل يوم جنته ثم يقول: يوشك عبادى الصالحون أن يلقوا عنهم المؤونه ويصيروا إليك .ث- ويصفد فيه مردة الشياطين فلا يخلصون إلى ما كانوا يخلصون فى غيرة .ج- ويغفر لهم فى آخر ليله، قيل يا رسول الله أهى ليله القدر؟ قال: لا ولكن العامل يوفى أجرة عند انقضاء عمله. (أخرجه أحمد) [المؤونه: مشاغل الحياة ومتاعها].
10- تكريم الأمة بنزول القرآن: ويكفيه فضلا أنه اختاره سبحانه موعدا للقاء السماء بالأرض، فقال عز من قائل: {شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان} [البقرة: 185] فرمضان هو شهر القرآن والقرآن هو المنهج القويم وحبل الله المتين الذى لا تنتهى عجائبه على مر السنين والأيام، من تمسك به اهتدى على الصراط المستقيم، قال صلى الله عليه وسلم: خيركم من تعلم القرآن وعلمه. (أخرجه البخارى)
11- تكريم الأمه بليلة القدر: ويكفيه فضلا أنه اشتمل على ليله القدر التى هى خير من ألف شهر كما قال الله تعالى {إنا أنزلناه فى ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر...} [القدر:3-1] وقال صلى الله عليه وسلم: إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليله خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم. (أخرجه ابن ماجه)
12- مضاعفه الأعمال فيه: ومن أعظم فضائله أيضا أن العمل فيه مضاعف ويبارك للمؤمن فيه بالرزق فقد قال صلى الله عليه وسلم: يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك، شهر فيه ليله خير من ألف شهر، شهر جعل الله صيامه فريضة، وقيام ليله تطوعا، من تقرب فيه بخصلة من الخير ما كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فريضة فيه كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه، وهو شهر الصبر، والصبر ثوابه الجنة، وشهر المواساة، وشهر يزاد فيه رزق المؤمن فيه، من فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار، وكان له مثل أجرة أن لا ينقص من أجره شئ، قالوا يا رسول الله: ليس كلنا يجد ما يفطر الصائم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يعطى الله هذا الثواب من فطر صائما على تمرة او على شربه ماء، او مذقه لبن، وهو شهر أوله رحمه، وأوسطه مغفرة، وآخرة عتق من النار، من خفف عن مملوكه فيه غفر الله له، واعتقه من النار، واستكثروا فيه أربع خصال: خصلتين ترضون بهما ربكم، وخصلتين لا غناء بكم عنهما، فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم: فشهادة أن لا إله إلا الله، وتستغفرونه، وأما الخصلتان اللتان لا غناء بكم عنهما: فتسألون الله الجنة وتعوذون به من النار، ومن سقى صائما سقاه الله من حوضى شربه لا يضمأ حتى يدخل الجنة. (أخرجه ابن خزيمه فى صحيحه)
فاحرص أخى الفاضل وأختى الفاضلة كل الحرص على أن يكون صيامك كصيام الصالحين، وذلك بغض البصر، وحفظ اللسان، وكف السمع عن كل مكروه ومحرم، وكف بقيه الجوارح عن الآثام، ومنها تحرى الحلال والبعد عن الشبهات، وتقليل الطعام فى الإفطار لتقوى النفس على التقوى، فالمقصود الأعظم من الصوم تصفيه القلب، وتفريغ الهم لله عز وجل
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
قال صلى الله عليه وسلم: شهر رمضان شهر كتب الله عليكم صيامه وسننت لكم قيامه فمن صامه وقامة إيمانا واحتسابا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه. أخرجه النسائى وابن ماجه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: موقع طريق الإيمان

فى انتظـار رمضان


تستعد أمةُ الإسلام لاستقبال نعمة عُظمى من نِعَم رب العالمين سبحانه وتعالى.. نعمة لم يُختص بها فردٌ أو قبيلةٌ.. بل هي تتنزَّل سنويًّا على سائر الأمة، والسعيد حقًّا من أحسن استقبالها.. تلك هي نعمة "رمضان"!!كيف وصف رسول الله- صلى الله عليه وسلم- تلك النعمة الغالية؟.. لقد روى الإمام أحمد والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما حضر رمضان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قد جاءكم شهر مبارك، افترض الله عليكم صيامه، تُفتح فيه أبواب الجنة، وتُغلق فيه أبواب الجحيم، وتُغَلُّ فيه الشياطين، فيه ليلةٌ خير من ألف شهر، من حُرِمَ خيرها فقد حُرِمَ".إن لرمضان في ميزان الإسلام ثقلاً خاصًّا؛ فما هو بالشهر العابر الذي يبدأ لينقضي.. بل هو ركنٌ أساسٌ من الأركان التي يرتفع فوقها بناءُ الإسلام الشامخ.. روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما- أنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان".

سيقوم رمضان بثلاثة أدوار عظيمة الأهمية في الأمة، وهي: التنقية.. والتميُّز.. والتربية!!.. إنه ينقِّي صفَّ المؤمنين من الشوائب.. ويميِّزُه عن غيره من الصفوف.. ثم هو أخيرًا يربِّي المؤمنين على أمور لا بد منها لكي تصلح أمتهم لقيادة العالمين.

رمضان وتنقية الأمة الإسلامية

يمثِّل رمضان اختبارًا مهمًّا، تتم فيه وبعده "تنقية" الصف المسلم من الشوائب، ولا يكون الاختبار حقيقيًّا إلا إذا كان صعبًا، وكذلك اختبار رمضان الذي ترجع صعوبته إلى عدة أمور منها:

* أنه فَرض.. وطبيعة النفس الإنسانية أن تنفر من الفروض والتكاليف..

* ومنها أنه شهر كامل متصل.. والأعذار فيه محدودة..

* ومنها أنه خروجٌ على المألوف.. بترك ما يعتاده الإنسان- بل يحتاج إليه- من الطعام والشراب والشهوة، ولكن أصعب من كل ذلك أن تصوم صيامًا حقيقيًّا كما أراد الله عز وجل.. فليست المسألة تركًا للطعام والشراب والشهوة فقط.. ولكن الأمر أكبر من ذلك.. والاختبار أصعب من ذلك.. وهو أن يوجِّه رمضان حركةَ حياةِ الإنسان كلها (قولاً وعملاً وفكرًا وشعورًا وجوارحَ..) نحو مرضاة رب العالمين واجتناب محارمه.. وإلا فقد روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه شرابه".

رمضان وتميُّز الأمة الإسلامية

يعتبر تخصيص شهر رمضان بالصيام تمييزًا للأمة الإسلامية التي أرادها الله في منزلة خاصة.. وسطًا شاهدةً على الناس.. ذلك أن الرسول- صلى الله عليه وسلم- والمسلمين في عامهم الأول بعد الهجرة كانوا يصومون عاشوراء مع اليهود.. وكان ذلك اليوم فريضة عليهم.. كما روى البخاري ومسلم عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم فرأى اليهود تصوم عاشوراء فقال: "ما هذا؟" قالوا: يومٌ صالحٌ، نجَّى الله فيه موسى وبني إسرائيل من عدوِّهم فصامَه موسى، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "أنا أحق بموسى منكم فصامه، وأمر بصيامه"، فلما فُرض صيام شهر رمضان قال- صلى الله عليه وسلم- عن يوم عاشوراء: "من شاء صامه، ومن شاء تركه".. فأصبح صيامه نافلةً بعد ذلك.

رمضان وتربية الأمة الإسلامية

لم يكن من قبيل المصادفة أن يقترن شهر رمضان (من أول مرة صامه فيها المسلمون) بالجهاد في سبيل الله، ورفع راية الإسلام.. كما أنه ليس من المصادفة كذلك أن يبدأ هذا الاقتران بيوم الفرقان يوم بدر الذي منَّ الله به على المؤمنين في رمضان (2هـ)، وهو أول شهر تصومه أمة الإسلام، وكأنَّ الله عزَّ وجَلَّ يريد لهذه الأمة أن تفقه جيِّدًا دروس التربية الإيمانيَّة التي يربينا رمضان عليها.. ومن هذه الدروس:

أولاً: الاستجابة الكاملة لأوامر الله عز وجل بصرف النظر عن حكمة الأمر.. ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِينًا (36)﴾ (الأحزاب).

ــــــــــــــــــــــــــــــ

مقال للدكتور راغب السرجاني

صلاة التراويح


هي صلاة يؤدّيها المسلم في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر.
عدد ركعات صلاة الوتر ثماني ركعات وتصلى ركعتين ركعتين.
يقرأ الإمام الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم في كل ركعة ويسلم كل ركعتين ثم يستريح الإمام والمصلون كل أربع ركعات.
وقد حرص الرسول عليه الصلاة والسلام على تأدية صلاة التراويح ولم يتركها إلا مرّات معدودة.
حتى لا تفرض على الناس فتصبح كالصلوات الخمس المفروضة.
وقد شهدت صلاة التراويح إقبالا حافلاً من كل فئات الشعب، حيث تحرص العديد من العائلات على أداء صلاة التراويح التى تعطي صورة مضيئة لليالي شهر رمضان المبارك باعتباره شهر القرآن

حالو يا حالو


استخدم الفانوس فى صدر الإسلام فى الإضاءة ليلاً للذهاب إلى المساجد وزيارة الأصدقاء والأقارب وقد عرف المصريون فانوس رمضان فى الخامس من شهر رمضان عام 358 هـ وقد وافق هذا اليوم دخول المعز لدين الله الفاطمى(الشيعي) القاهرة ليلاً فاستقبله أهلها بالمشاعل والفوانيس وهتافات الترحيب وقد تحول الفانوس من وظيفته الأصلية فى الإضاءة ليلاً إلى وظيفة أخرى ترفيهية إبان الدولة الفاطمية حيث راح الأطفال يطوفون الشوارع والأزقة حاملين الفوانيس ويطالبون بالهدايا من أنواع الحلوى التى ابتدعها الفاطميون ، كما صاحب هؤلاء الأطفال – بفوانيسهم – المسحراتى ليلاً لتسحير الناس ، حتى أصبح الفانوس مرتبطاً بشهر رمضان وألعاب الأطفال وأغانيهم الشهيرة فى هذا الشهر ومنها وحوي وحوي

مواسم الخيرات


عن ابى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما حضر رمضان
قد جاءكم شهر مبارك افترض عليكم صيامه تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه الشياطين ، فيه ليلة خير من ألف شهر ، من حرم خيرها فقد حرم
رواه احمد والنسائى والبيهقى
عن أبى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه
رواه البخارى ومسلم
عن ابى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر
رواه مسلم
عن ابى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال الله عز وجل
كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لى وأنا أجزى به، والصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ولا يجهل، فإن شاتمه أحد او قاتله فليقل إني صائم مرتين والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك. وللصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح بفطره ، وإذا لقى ربه فرح بصومه
رواه أحمد ومسلم والنسائي
عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه. ويقول القرآن "منعته النوم بالليل ، فشفعني فيه فيشفعان
رواه أحمد بسند صحيح

عن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
إن للجنة بابا يقال له الريان ، يقال يوم القيامة : أين الصائمون ؟ فإذا دخل آخرهم أغلق ذلك الباب
رواه البخاري ومسلم
المصدر فقه السنة للشيخ السيد سابق
وتمام المنة للشيخ الألبانى

بلح الحكومه


الصبح في الميكروباص في ميدان التحرير
وفي الملف امام المجمع
فجأة
إنطلقت قذائف البلح الزغلول الأحمر الذيذ
وإنهمرت علينا وعلي السيارات المجاورة
وكان نصيبي واحدة في كفي والاخري اصابت عنقي بالقرب من الحنجرة ببضع إنشات
فيما كان عمال البلدية يتابعون زميلاً لهم
الذي تعلق علي نخلة من نخل الميدان تدلي البلح من شماريخها
هو يقذف لهم بالبلح وهم يعاودون قذفه علي الناس
وساد المرح هذه البقعة من الميدان
حتي يتخيل لك انه مهرجان قذف الطماطم الايطالي الشهير
وفجأة طل احدهم من شباك الميكروباص صائحاً
كلوا بلح الحكومة ده جميل وببلاش من غير فلوس
عجباً ربما يأتي اليوم الذي تنهمر فيه الجماهير
علي ماهو اثمن واخطر من البلح
يغنمون وينهبون وينتقمون
واهو كله ببلاش

الفيل لما يشد حيلو


استاذ العلوم سأل تلاميذ الفصل: اعطيني اسم حيوان يطير؟
اجاب طالب: الفيل يا استاذ
فقال الاستاذ: ما هذا الغباء ..ابوك بيشتغل ايه يا حيوان
فرد الطالب: في أمن الدولة
فتلعثم الاستاذ وقال وهو يرتعد: مفيش مشكلة الفيل يمكن يطير اذا شـد حيلو

مجرد اقتراح


زعيم سياسي في بلد متخلف، اقترح عليه أحد الحاشية اقتراحاً
فقال : لماذا لا نسعى الى ان تستعمرنا دولة كبرى مثل أمريكا فتقيم لنا المصانع والطرق والمطارات
والمستشفيات ثم نطردهم فيما بعد ؟
فأجب الزعيم : وكيف نجعلهم يأتون لاستعمارنا ؟
فرد عليه : لدينا طائرتين نرسلهما في غارة على أمريكا فتغضب أمريكا وتأتي لاستعمارنا
فرد الزعيم : واذا تمكنت الطائرتين من هزيمة أمريكا .. ماذا نفعل

هكذا يتم اختيارهم


كان قائد الأمن المركزي المشهوربقسوته ضد الطلبة والمظاهرات
يستعرض جنوده فوقف أمام جندي
وسأله: ما اسمك
فقال : حمد يا سيدي
وما الذي تمسك به
فاجاب بندقيتي يا سيدي
فرد عليه : ليست بندقيتك بل هي زوجتك وعرضك وشرفك
ثم انتقل الى الجندي الذي يليه : ما اسمك ؟ كامل يا سيدي
وما هذا الذي تمسك به
فأجاب : زوجة حمد يا سيدي