الراسخون في الحب


ما أحلى أن ترَي نفسك مَلِكة متوَّجة على قلب رجل ، رغم أنك إنسانة عادية في بيتك و بين أقرانك!!!
والسؤال هو:هل حرم الإسلام الحب؟
والجواب:أبدا لم يحرمه.
ولكن في إطاره الشرعي.
فما أجمل أن يشعر الإنسان بالدفء في أبرد أيام الشتاء، وببهجة الربيع في قلب الخريف، وبأنغام رقيقة حالمة وسط صخَب الحياة وضجيجها ومتاعبها وهمومها!!!
واسمعوا معي هذه الوقفات من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم مع عائشة الطاهرة رضي الله عنها, وليتعلم كل رجل وإمرأة من هذه الدروس الرائعة.
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة رضي الله عنها: حبي لك كعقدة في حبل!!!!!
فتضحك هي رضي الله عنها, ثم كلما مرت عليه سألته: كيف حال العقدة يا رسول الله؟
فيقول : كما هي..!!
وقد كان رسول الله عليه وسلم إذا حاضت عائشة رضي الله عنها: يلاطفها ويداعبها.وكانت إذا شربت من كوب الماء أخذ النبي صلى الله عليه وسلم هذا الكوب وبحث عن موضع شفتيها وشرب من نفس المكان الذي شربت منه.
ولما كان الحب أصل كل فعل ومبدأ وأصل حركة كل متحرك وكان محله القلب الذي هو أصل صلاح المرء وفساده كان أمره في غاية الخطورة وكان جديرا بالعناية والبيان والتوضيح
مقصد القول هنا وبيت القصيد كما يقولون هو انه من الفتيات التي تصر على أنها تستطيع أن تحافظ على نفسها،و تمتنع عن الزنا نهائيا، لانها تعرف أنه حرام وعقابه عسير عند رب العالمين.
ولكن، هل تقتصر الأفكار الشيطانية، على النظرة والاعجاب والحديث فقط ..إن للشيطان خطوات!!
وتعمل الغريزة لكل من الطرفين عملها..ويحدد اللقاء الأسود بينهما..
فمن المشاهد أن ظاهرة القبلات المتبادلة بين الطرفين -والتي انتقلت من السبنما الي الحقيقة -بدعوي الحب البرئ الطاهر- فكيف به لو كان غير ذلك -التي يعتقد كل منهما ..أنها ليست بحرام، وانهم لم يقوموا على فعل كبيرة..من الكبائر التي حرمت علينا...وماذا بعد ذلك، وإن لم يتم من اللقاء الاول ..هل سيترككم الشيطان!
بل سيعمل جاهداً..الى ان تفقد الفتاة شرفها أعز ما تملك، وتدنس شرف أهلها ..و تكون فتاة مكسورة النفس و مفقدودة لدى الآخرين...
ولكن هل يعني جميع ما مر أ ن تمنعي نفسك من الحب؟!!!
بالطبع كلا..وهو مالا يقوله عاقل..فهذا ما لا يطيقه الإنسان الطبيعي، لأن الله سبحانه فطره على الحب وخلق له العواطف والأحاسيس.
ونحن إذا تأملنا هذا الحب الوهمي الزائف سنجد أنه يكاد يكون ضررا محضا لانفع فيه سوى مجرد أحلام و أوهام ومتعة قصيرة زائلة يعقبها هم وغم وآلام لاتنقطع وذل لايفارق صاحبه إلا أن يتدركه الله برحمة منه كما قال الشاعر :
مساكين أهل الحب حتى قبورهم ,,, عليها غبار الذل بين المقابر
فالفتاة التي تقع في هذا الوهم ترفض الزواج في وقته إما انتظارا للحبيب الموهوم الذي غالبا لا يأتي وإما خوفا من الفضيحة إن كانت قد فرطت في عرضها .
نعود ثانية بشوق هذه المرة لنشاهد كيف يكون الحب الحقيقي يذكر أنه لما جاءه صلى الله عليه وسلم –كما روى ابن عباس- رجل وقال له:" عندنا يتيمة قد خطبها رجلان: موسِر ومُعسِر، قال له:" فهَواها مع مَن؟؟!!"
قال مع المُعسِر، فقال رسول الإنسانية صلى الله عليه وسلم:" لم يُر للمُتحابَّين إلا النِكاح""
فلم يغضب صلى الله عليه وسلم من رجل يسأل عن علاقة عاطفية أو قلوب تهوى وتحب،وإنما بارك هذا الحب،وقال أن خير ما يُمكن أن نفعله لمَن يتحابا هو مساعدتهما على الزواج!!!!
"وهذه القصة الشهيرة لمُغيث و بريرة،الَّذين كانا زوجين،ثم أُعتقت بريرة، فطلبت الطلاق من مغيث فطلَّقها،ولكنه ظل يحبها،وظل كبده يتحرق شوقاً إليها،فكان يجوب الطرقات وراءها ،ودموعه تسيل على خديه يتوسل إليها أن تعود إليه،وهي تأبى.
ومِن فرط صدق هذا الحب وجماله ، رقَّ قلب رسول صلى الله عليه وسلم لأمر مغيث ،فذهب إلى بريرة وقال لها:" لو راجعتيه،فإنه أبو ولدك"،فقالت له:" أتأمُرني يا رسول الله؟" قال :" إنماأنا شافع"!! قالت:" فلا حاجة لي فيه"!!!(أخرجه البخاري)"
وهذا الفاروق عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ عندما سمع في جوف الليل في أثناء حراسته للمدينة ـ صوت مرأة تقول:
تطاَول هذا الليل وازورَّ جانبه *** وليس إلى جنبي خليلٌ ألاعبه
فو الله لولا الله لا شيءَ غيره *** لزعزَع من هذا السرير جوانبه
مخافةَ ربي والحياءُ يكفُّني *** وأُكرِمُ بعلي أن تُنال مراكبه
فسارع أمير المؤمنين إلى ترك حراسته ثم سأل عن هذه المرأة، فقيل له: هذه فلانة زوجها غائب في سبيل الله، فأرسل إليها امرأة تكون معها، وبعث إلى زوجها فأرجعه إليها مما كان فيه ـ ثم دخل على أم المؤمنين حفصة ـ رضي الله عنها ـ فقال: يا ُبنية كم تصبر المرأة عن زوجها؟ فقالت: سبحان الله، مثلك يسأل مثلي عن هذا؟ فقال: لولا أني أريد النظر للمسلمين ما سألتك، قالت: خمسة أو ستة أشهر، فحدد للناس في مغازيهم ستة أشهر، يسيرون شهرا، ويقيمون أربعة، ويسيرون راجعين!!!!
هذه النظرة الراقية للحب هي ماجعلت "أبا السائب المخزومي" -الذي يصفه ابن القيم بأنه من أهل العلم والدين-يتعلق بأستار الكعبة وهو يقول:" اللهم ارحم العاشقين وقوِّ قلوبهم،وأعطِف علي قلوب المعشوقين".
وكفاية لحد كده..وتصبحوا علي خير..!!
.......................................
تحديث
تم تغير العنوان بناء علي تحفظ البعض
التعليق مفتوح...ونأسف لإنقطاع التيار..!!

10 عبرني:

غير معرف يقول...

انت حاجة صعبة جدا
مجهول رقم 2

بيتنا القديم يقول...

مجهول 2
.....
انت شايفه كده؟!!

ammola يقول...

الا ستاذ سمسم
اولا "تحفظ بسيط على العنوان"من باب ابراء الذمة يعنى
ثانيا:تفتكر دلوقتى لو واحدة جالها عريسين فى بروجرام واحد-وده لوحده معجزة-تفتكر اهلها حيختاروا اللى هى بتحبه ويسيبوا الغنى؟؟؟هيهات يا ولدى
ثالثا:من باب الفضول مش اكتر ايه اللى عرفك ان المجهول رقم2 شايفة مش شايف
السؤال الاخير اختيارى

بيتنا القديم يقول...

أمولة
.....
التحفظ مقبول من حيث المبدأ مرفوض موضوعاً الا بعد التوضيح.
هذا سيتوقف علي مدي قناعة أهلها وفهمهم للحياة ولكل مقام مقال.
طب وانت شايفه إيه؟!!
(:
دمت بخير

غير معرف يقول...

ممكن اجاوب على سؤال أمولة
بصي يا أمولة انا اقولك ليه سمسم معتقد اني واحدة مش واحد لانه فاكر انه يعرفني و ثقته في نفسه خدعاه لكن والله يا أمولة هو ميعرفنيش خليه فاكر كده
مجهول رقم 2

بيتنا القديم يقول...

مجهول 2
......
حقيقة الأمر لا يعنيني في شئ تحديد جنس المعلق عندي سواء كان رجلاً او انثي بعضكم من بعض..ولا فضل لمعلق عندي علي آخر الا بإحترام مشاعر الناس والتزام الشرع والدين.
غاية ما في الأمر ان أستحسن مداعبة هؤلاء الذين منحوني من وقتهم ودخلوا ليعلقوا عندي..من باب إجزال الإحسان بالإحسان..فقد تلمحون دعابه مع هذا وقافية مع آخر..لا لشئ يذكر سوي محبة وتوقير رسخ لكم في قلبي
فمن وجد انني قد اسئ فهمه او ان ما ينشر عندي قد يجرح مشاعره..او لا يرتقي الي مداركه وافكاره..فله مطلق الحرية في إتخاذ ما يراه مناسباً حيال ذلك..والحر لا يجبره شئ..!!
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل
دمتم جميعاً بخير

غير معرف يقول...

انتي زعلتي يا سمسمة يا جميلة انا مكنش قصدي
مجهول رقم 2

الحمقاء المضلله innominate x يقول...

خيط رفيععععععع جدا دلك الدي يفصل الحب الطاهر عن الحب المقترن بالشهوة و ان يكون هناك علاقة حب محترمة فوق مستوى الشبهات شىء من اصعب ما يكون خصوصا مع صعوبة تكليل الحب بالزواج في ظل الازمة الإقتصاديه الطاحنه

بيتنا القديم يقول...

مجهول2
......
يا صلاة النبي أحسن
وبقيت سمسمة علي آخر الزمن..!!
(:
(:
(:
علي العموم مقدرش ازعل من المحترمين
دمت بخير

بيتنا القديم يقول...

المضللة..!!
..........
يا نهار اسود وملحوس بهباب..!!

اوصيك بفرشاة أمل علي حائط حياتك

يا اختاه

الدنيا لسه بخير

برجاء تغير اسمك..عشان حاسس اني لو

كتبته كامل هيكون كأنه شتيمه..!!
(:
دمت بخير